رئيس «دفاع البرلمان» يرد على شفيق بشأن مصرية «تيران وصنافير»

رئيس «دفاع البرلمان» يرد على شفيق بشأن مصرية «تيران وصنافير»
احمد شفيق

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الاجتماع الذي عقد مع هيئة مكتب اللجنة التشريعية بمجلس النواب، وجلسات الاستماع السابقة أكدت أن الجزيرتين متواجدتان بالمياه الإقليمية السعودية.

وبسؤاله عن تصريحات الفريق أحمد شفيق، حيال مصرية الجزيرتين، قال عامر في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن لشفيق تصريحا مسجلا في أبريل 2016، يؤكد أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان، والتقرير متواجد مع مصطفى بكري.

وأكد عامر إنه لا صحة لما لم يروج عن تراجع شفيق عن موقفه المؤيد لسعودتة الجزيرتين، فأكد الصحفيون لـ«عامر» إن حديث شفيق جاء بحوار متلفز، فرد قائلا :” نحن لدينا البيان ويوجد لدى مصطفي بكري نسخة منه، وانا لست بصدد الحديث او التعقيب على حوار شفيق”.

وتعقيبا على ما أثارته المستشارة هايدي فاروق، خبيرة ترسيم الحدود، بالجلسة الثالثة لاجتماع التشريعية، قال عامر : هايدي شخصية ثبت أنها غير دقيقة ولا تحمل أي وثائق ولم تكلف بأي شيء في هذا الصدد”، مضيفا :” البلد لا تحتمل”.

وخلال مداخلته أمس الثلاثاء 13 يونيو 2017 مع الإعلامي “وائل الإبراشي” قال شفيق : أطالب بالاستفتاء الشعبي أو حكم المحكمة الدستورية لتمرير اتفاقية تيران وصنافير، وأنه ليس من حق رئيس الحكومة إبرام اتفاقية مع السعودية بشأن التنازل عن الجزيرتين، وذكر شفيق مخاطر ما يمكن أن يسببه ذلك، وأن ما يحدث حاليا سيتسبب في صدام بين السلطات .

وأشار شفيق خلال مداخلته الهاتفية أمس، إلى أن المسافة بين جزيرة تيران والأرضي المصرية حوالي 8 كيلو وهو ما يحق لمصر اغلاقه فى أي وقت بحكم أنها أراضي مصرية، ولكن فى حالة التنازل عن الجزيرتين سيكون الأمر معقدا استراتيجيا، وأنه حصل على معلومات من دولة جارة مشاركة فى الموضوع ، ذكرت أنه سيكون هناك 2 كيلو مياه سعودية على حدود جزيرة تيران، و2 كيلو مياه مصرية خالصة، وسيتبقي 4 كيلو مياه إقليمية دولية ليس لأي دولة التدخل فيها، وهذا هدف هذه الدولة لكي يفتح ممر مباشر ليس لأحد سلطة عليه ولا يمكن لأي دولة التدخل، وتسير السفن حتي إيلات أو “أم الرشراش” دون رقابة .

وأضاف شفيق أن هناك مشروعان سيتم تنفيذهما فى هذه المنطقة من ايلات أو أم الرشراش الاولي سكة حديد حتي البحر المتوسط، والثانية إنشاء قناة من إيلات حتي تصل للبحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي يؤثر ويهدد بشكل كبير على قناة السويس ومشروعاتنا وحياة المصريين، وهذه المشروعات ستقام، فى الوقت الذي لا يمكن لهذه الدولة القيام بذلك إذا ما كانت الجزيرتين تحت السيطرة المصرية .

أما فى 13 إبريل عام 2016 فقام شفيق عبر تويتر بتفنيد 3 محاور تثبت أن جزيرتي تيران وصنافير سعودية، وقال نصا فى آخر بيانه أن « من كل ما سبق يثبت أن الجزيرتين تيران وصنافير تقعان داخل حدود المملكة العربية السعودية الامر الذي أري أنه كان من الواجب على السلطات المختصة بمصر تقديمه وبوضوح، وبكل الوثائق المتعلقة، وعرضها على أبناء الشعب خلال فترة سابقة كافية لاستيعاب الأمر بكامله. وهو للأسف مالم يتم قبل اتخاذ القرار الذي فاجأ المصريين وأثار لغطا كبيرا لديهم . ارتبط باذهانهم بالمشاكل التي واجهتها السياسة الخارجية لمصر مؤخرا فى ملفات عدة .. عاشت مصر عزيزة مكرمة – أحمد شفيق .. 13 إبريل 2016 .

التعليقات