شاهد ماذا قال «ممثل القوات المسلحة» في أزمة #تيران_وصنافير.. شاهد رد فعل نواب

شاهد ماذا قال «ممثل القوات المسلحة» في أزمة #تيران_وصنافير.. شاهد رد فعل نواب

قال العميد دكتور أشرف العسال، ممثل القوات البحرية، إن المسافات لا تحسم السيادة على أي جزيرة من جزر العالم قائلا: “المسافات لا تحسم السيادة على الجزر وتنطبق هذه الرؤية على جزيرتي تيران وصنافير”.

جاء ذلك في الجلسة العامة لمجلس النواب، مؤكدا على أن حديثه بشأن أن المسافة لا تحسم السيادة في اللجنة التشريعية فهم بشكل خاطئ، مضيفا: “ما يحسم السيادة هو القرارات الجمهورية والاتفاقيات والسياسة والتاريخ وليس الجيولوجيا والمسافات”.

ولفت العسال إلى أن هناك جزرا ملك اليونان بالقرب من دول أخرى، والعكس، مشيرا إلى أن حالة تيران وصنافير بها قرار جمهورى صادر في 27 يناير 1990، وهو القائم بشأنه الاتفاقية بشكل عام.

وأكد العسال أنه بالرغم من ذلك فإن مسافة تيران وصنافير من مصر ليست أقل من السعودية، مشيرا إلى أنه بشكل عام فإن المسافة لا تحدد السيادة إطلاقا.

واعترض عدد من النواب على حديث العسال، بشأن أن المسافة لا تحدد السيادة، ليتدخل رئيس مجلس النواب على اعتراض النواب بقوله:” من لا يحترم الزى العسكري لا وجود له في المجلس”.

وعاد العسال للحديث بتأكيده على أن مصر اتخذت قرارها بشأن تيران وصنافير في 27 يناير 1990 وتم إيداعه بالأمم المتحدة، وهو الأمر الذي يحسم ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وأن مسألة المسافة لا تحدد السيادة إطلاقا.

العودة الى الرئيسية

التعليقات